فوائد نط الحبل للتخسيس واللياقة البدنية دون الذهاب لصالات الجيم

ما أهمية ممارسة الرياضة للجسم، وهل نط الحبل رياضة؟

ممارسة الرياضة بصفة دورية احتياج مهم لجسم الإنسان، حيث أن ممارسة الرياضة تساعد على نشاط وصحة الجسم، وتحافظ على وزن الإنسان حتى لا يصاب بالسمنة، كما أنها تحافظ على اللياقة البدنية للجسم، ومن أشهر الرياضات المعروفة  والسهلة هي رياضة نط الحبل وهي تمارين يحبها الأطفال والكبار ولها فوائد عديدة، سنتعرف عليها في هذا المقال فتابعونا.

نط الحبل 

يُعدّ نط الحبل رياضة بسيطة  وتمرينًا كاملًا للجسم، فهو يساعد على تنشيط كثير من عضلات الرجلين والبطن والخصر وإكسابها لياقة عالية وحرق الدهون بها، ولا يقتصر نطّ الحبل على كونه وسيلة للترفيه للأطفال والصبيان عن أنفسهم من خلال اللعب فحسب، بل يمارسه الكثيرون لفقدان الوزن والتنحيف وزيادة رشاقة الجسم. 

فوائد نط الحبل للتخسيس

نط الحبل

  •  يُعتبر نط الحبل من التمارين التي تحرق عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية؛ حيث إنّ من يمارسها مدّة نصف ساعة في اليوم تساعد على حرق 372 سعرًا حراريًا لشخصٍ وزنه 70 كيلوجرام، وعليه فإنّ ممارسة هذه الرياضة يوميا تساعد على التخسيس وخسارة الوزن الزائد.
  • تُشير الدراسات إلى أن مُمارسة ساعة من رياضة نط الحبل تجعل الجسم يحرق ما يُقارب 1300 سعرًا حراريا، وهذا العدد من السعرات الحرارية يبلغ تقريباً نصف ما يحرقه جسم الرجل البالغ طوال يوم كامل.
  • أيضًا ممارسة نط الحبل مدة 15 دقيقة (متفرقة) يعادل 30 دقيقة من الجرى وساعة من المشي في كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها.
  •  تعمل على زيادة معدل ضربات القلب مما يؤدي إلي تحسين الدورة الدموية في الجسم، وكلما زادت كثافة التمرين سواء بزيادة وقت الممارسة أو العدد أو السرعة ترتفع اللياقة البدنية.
  • تعمل رياضة نط الحبل على خفض الدهون؛ حيث يقوم الجسم باستخدام مخزون الدهون في الجسم لإنتاج الطاقة، مما تساعد على حرق الدهون في جميع أجزاء الجسم بالإضافة إلى الكرش.

نط الحبل مع الرجيم

الجدير بالتنبيه أنّ رياضة نط الحبل تُعدّ جزءًا من نمط حياة كامل للوصول إلى فقد الوزن الزائد، إذ أن عملية خسارة الوزن تحتاج إلى:

1-  خفض عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص عن طريق الطعام (اتباع نظام غذائي -الرجيم).

2- وزيادة حرقها عن طريق ممارسة التمارين الرياضيّة، وتُشير الدراسات إلى أنّه لخسارة نصف كيلوجرامٍ في الأسبوع يجب على الشخص إنقاص 500 سعر حراريّ من حاجاته اليومية.

ما هي العوامل التي تساعد في التخسيس مع نط الحبل

 نتائج نط الحبل وحدها لا تكفي لخسارة الوزن الزائد بل تعتمد على عدّة عوامل:

  1.  الحمية الغذائية (النظام الغذائي) التي يتّبعها الشخص.
  2. مستوى نشاط الشخص والتزامه بممارسة هذه الرياضة.
  3.  العمر
  4.  مستوى حرق الجسم؛ حيث يختلف من شخص لأخر مستوى حرق الجسم؛ لذلك فهو يؤثر في خسارة الوزن. 

نصائح أثناء نط الحبل للتخسيس 

يجب على كل من يمارس نط الحبل للتخسيس اتباع التعليمات والنصائح، وذلك لتجنب إلحاق الضرر بالجسم، ومنها: 

  1. مراعاة الحالة الصحية للمفاصل وقدرتها على تحمل الضغط الحاصل عليها أثناء القفز المتكرر عليها. 
  2. ممارسة تمارين الإحماء قبل نط الحبل، مع الانتهاء بتمارين الاسترخاء، وذلك للمحافظة على التزايد والهبوط التدريجي في نبضات القلب، لمنع إرهاق عضلات القلب والجسم.
  3. ارتداء ملابس ضيقة مع الابتعاد عن الملابس الواسعة لمنع التعرقل بها والسقوط أثناء القفز. 
  4. مراعاة ارتداء حذاء رياضي مريح. 
  5. استعمال حبل مخصص لنط الحبل، ويفضل شراؤه من محلات الأدوات الرياضية، بحيث يتواجد في طرفيه مقبضان مهيئًا للإمساك به، مع القدرة على التحكم في طوله وتغييره بحسب التمرين. 

 فوائد أخرى لنط الحبل

نط الحبل

 ولرياضة نط الحبل فوائد عديدة نذكر منها ما يأتي: 

  • تحسين عملية التنفس:

تساعد رياضة نط الحبل على تحسين قدرة الرئتين؛ مما يجعل عملية التنفس تتم بشكل أفضل؛ إذ تساعد على التغلب على مشكلة انقطاع النفس أثناء التمرين؛ مما يجعل ممارسة أنواع الرياضة الأخرى أكثر سهولة.

  • التنسيق بين عمل الجسم :

  يساعد نط الحبل على تحسين قدرة الجسم على التوازن، حيث يستلزم تدخل جميع أعضاء الجسم، فيستدعي عمل القدمين وعضلات المعدة واليدين والقلب وحتى الدماغ للتنسيق بين حركة اليدين والقدمين.

  • زيادة كثافة العظام:

حيث أن القفز إلى الأعلى والأسفل من أفضل التمارين لتقوية العظام.

  • تقليل إصابات القدم والركبة:

رياضة نط الحبل تعمل على تقوية العضلات المحيطة بالكاحل والقدم؛ مما يؤدي إلى تقليل الإصابات التي قد تصيب الإنسان أثناء ممارسة أنواع الرياضة الأخرى مثل كرة السلة، التنس، وكرة القدم.

  • تعزيز صحة القلب:

يساعد نط الحبل في الحفاظ على صحة القلب للأطفال،إذ ينصح بتعليم الأطفال رياضة نط الحبل منذ الصغر، كما يساعد نط الحبل على محاربة أمراض القلب والسكتات القلبية للكبار. 

زر الذهاب إلى الأعلى