مقالات دعائية

لأول مرة في مصر .. استخدام المناظير الروبوتية في عمليات السمنة

بعد سنوات من وجود المناظير الجراحية في عمليات السمنة، وكيف تسبب هذا التطور في تقليل آلام جراحات إنقاص الوزن، كانت مصر على موعد مع أحدث تقنية مستخدمة في عمليات إنقاص الوزن الزائد وهي المناظير الروبوتية، بعدما أعلن الدكتور محمد ضياء سرحان  أستاذ جراحات السمنة والمناظير بكلية طب قصر العيني عن إجراء أول عملية تكميم معدة باستخدام الجراح الآلي على فتاة تبلغ من العمر 19 عامًا، منذ عدة أيام.

لأول مرة في مصر .. استخدام المناظير الروبوتية في عمليات السمنة 2

لماذا يعتبر الروبوت الجراحي أفضل تقنيات جراحات السمنة؟ 

تعتبر المناظير الروبوتية من أحدث تقنيات جراحات السمنة المفرطة بسبب النتائج المبهرة التي جاءت نتيجة استخدامه في العمليات، حيث تعتبر المناظير الروبوتية أقل ألمًا على مرضى السمنة المفرطة ولا ينتج عنها أية جروح، فقط يتم إجراء فتحة قطرها لا يتعدى ملليمترات فقط، كما أنها لا تحتاج إلى مكواة أو دباسة لإجراء كوي للمعدة بعد استئصال الجزء المراد أو تدبيس الجزء المتبقي.

وتعتبر هذه من أبرز المميزات التي جعلت المناظير الروبوتية أفضل من المناظير العادية حيث لا يحتاج الطبيب إلى استخدام مكواة أو دباسة لتدبيس المعدة، وبدوره يقلل من تواجد العنصر البشري داخل عمليات السمنة.

لأول مرة في مصر .. استخدام المناظير الروبوتية في عمليات السمنة 3

أول عملية تكميم معدة باستخدام الروبوت الجراحي

 

وأجرى الدكتور محمد ضياء سرحان الملقب بـ أفضل جراح سمنة في مصر عملية تكميم المعدة باستخدام المناظير الروبوتية، لأول مرة في مصر وأفريقيا؛ على فتاة تدعى مريم عبد الملاك، بعد أن بلغ وزنها 114 كيلو جرامًا، فحققت جراحة التكميم بالجراح الآلي نجاحًا مبهرًا واستطاعت الفتاة الخروج من المستشفى خلال يوم من إجراء العملية.

ومن جانبه قال ضياء سرحان  هناك عدة فوارق بين المنظار العادي والجراح الآلي، وأهمهم هو تحسين الرؤية بالنسبة للطبيب خلال إجراء العملية، مشيرًا إلى أن المنظار الروبوتي يمكنك من الرؤية الكاملة ثلاثية الأبعاد تصل الصورة من خلاله لجوف معدة مريض السمنة.

وعن استبدال الأطباء البشريين بالدكتور الآلي، أوضح ضياء سرحان أن استخدام الجراح الآلي في عملية تكميم المعدة الأولى في مصر، لم يلغي دور الطبيب البشري، ولكن قلل من تواجد الأطباء داخل غرفة العمليات، ولكن في الأساس الجراح الآلي يتحرك بتحكم من قبل الجراح عن بعد.

لأول مرة في مصر .. استخدام المناظير الروبوتية في عمليات السمنة 4

أبرز مميزات الروبوت الجراحي

يعتبر الروبوت الجراحي  من أحدث الوسائل التقنية في عالم جراحات السمنة، فاستطاعت شركة CMR – Cambridge Medical Robotic المتخصصة في مجال الأجهزة الطبية الاستفادة من جميع التجارب السابقة والتقنيات التي استخدمت في عمليات السمنة فحولتها جميعًا إلى مميزات داخل المناظير الروبوتية، ومنها:

  • تحسين الرؤية لدى الجراح باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد 3d، مكنت الجراح خلال العملية من رؤية جوف المعدة بشكل أعمق
  • دمج أدوات الاستئصال والكي والتدبيس للمعدة في آلة واحدة ما جعل هناك معدات أقل تستخدم في العملية. 
  • جعلت عمق جرح المنظار الروبوتي لا يتخطى مليمترات وبالتالي يكون الألم أقل على مريض السمنة المفرطة، على عكس المنظار العادي والذي يبلغ عمق جرحه 2سم.

لأول مرة في مصر .. استخدام المناظير الروبوتية في عمليات السمنة 5

ويعتبر الدكتور محمد ضياء سرحان من أشهر أساتذة السمنة وجراحة المناظير في مصر، ويمتلك عدة مراكز لجراحات السمنة والمناظير يقدم من خلالها عمليات تكميم المعدة وعمليات تحويل المسار بالمنظار ، وأضفى إليهم خلال الأيام الأخيرة تقنية المناظير الروبوتية في جراحات السمنة ليجعل مصر لها الريادة في هذا الأمر داخل أفريقيا.

3lagak

نشارك معك معلومات طبية موثوقة من أطباء ومتخصصين في مجال الصحة العامة، هدفنا الأساسي مساعدتك لعيش حياة بصحة أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى