سيليبريكس (Celebrex)

تنويه هام: يحذر موقع علاجك.كوم من تناول أي عقار بدون الرجوع للصيدلي أو الطبيب المختص.

سيليبريكس Celebrex

أقراص سيلبركس تُعتبر من الأدوية المضادة للإتهابات الغير استيرويدية تحتوي أقراص سيلبركس علي المادة الفعالة سيليكوكسيب والتي تقوم بدورها علي تثبيط عمل مادة في الجسم تُسمي سيلكوأكسجيناز والمعروفة بإختصار COX،حيث تعمل مادة سيلكوأكسجيناز علي إفراز العديد من المواد الكيميائية في الجسم ومنها مادة تسمى البروستاجلاندين Prostaglandin والتي يتم إنتاجها من قبل الجهاز المناعي كاستجابة للإصابة ببعض الأمراض فيسبب إفراز البروستاجلاندين حدوث تورم والتهابات والشعور بالألم.
تقوم المادة الفعالة سيليكوكسيب بتثبيط عمل السيلكوأكسجيناز و بالتالي لا يتم إفراز البروستاجلاندين فتساعد على تخفيف الإحساس بالألم و تخفيف الإلتهابات.

ماهي دواعي استعمال سيلبركس؟

يُستخدم سيلبركس في معالجة الإلتهابات و تخفيف الآلام الناتجه عن:-

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • التهاب الفقرات اللاصق.
  • هشاشة العظام.
  • يُستخدم أيضاً في علاج الأورام الحميدة المتواجدة بالأمعاء الغليظة.

الجرعة وطريقة الاستخدام.

  1. الجرعة المعتادة 200 مجم يومياً تؤخد على جرعة واحدة أو تُقسم علي جُرعتين.
  2. لا يجب أن تتجاوز الجرعة اليومية 400 مجم في اليوم الواحد حيث ان الجرعة الزائدة قد تتسبب في دوخة، غثيان، نزيف في المعدة، ألم بفم المعدة.
  3. يتم تناول أقراص سيلبركس عن طريق الفم مرة أو مرتين يوميًا كما هو موجه من الطبيب المختص، يُفضل تناول الجرعة مع الطعام أو كوب من اللبن لتجنب اضطرابات المعدة، ويجب ابتلاع الكبسولات مع كأس من الماء.
  4. يجب تناول الكبسولات في نفس الوقت من اليوم وبانتظام لتقليل الالتهاب والآلام المصاحبة له.
  5. في حالة نسيان الجرعة المقررة في اليوم فيمكن تناولها وقتما تتذكر إلا إذا نسيتها ليوم كامل أو إقترب ميعاد الجرعة التالية وفي هذه الحالة لا تُضاعف الجرعة تعويضًا عن الجرعة المنسية، فقط تناول الجرعة المعتادة في اليوم.
  6. في بعض الحالات المرضية مثل إلتهاب المفاصل فإن الدواء سوف يستغرق علي الأقل أسبوعين حتى يشعر المريض بالاستفادة الكاملة من الدواء.
  7. يجب تناول أقل جرعة فعالة من أقراص سيلبركس ولأقصر وقت ممكن وذلك لتقليل احتمالات حدوث أي آثار جانبية.

الآثار الجانبية المُحتمل حدوثها.

الأثر الجانبي الأكثر شيوعاً هو اضطرابات المعدة مثل الغثيان والقئ وعسر الهضم و الاسهال والغازات.

يقوم سيلبركس برفع ضغط الدم أيضاً، لذلك يجب قياس ضغط الدم بانتظام وإذا شعرت بارتفاع ملحوظ في ضغط الدم يجب الرجوع إلي الطبيب المختص فورًا.